إن التطور الحادث في مجال تكنولوجيا الطيران والذي أدى بدوره الى تطور في أجهزة مسجلات الطيران تطلب في المقابل تطور في وسائل تفريغ وتحليل البيانات المسجلة عليها ، وعملية استخلاص البيانات وتحليلها تعتبر في غاية الاهمية للوصول الى سبب الحادث او الواقعة ،وذلك من خلال تحليل بيانات مسجل بيانات الطيران (FDR)ومسجل محادثات غرفة القيادة (CVR) للوصول الى النتائج الوقائية لتفادي تكرارها وسرعة اتخاذ الاجراءات اللازمة لتأمين سلامة الطيران .

وقد حثت المنظمة الدولية للطيران المدني الدولي على ضرورة استخدام مسجلات الطيران وتحليل بياناتها في حوادث ووقائع الطيران ، حيث ورد بالملحق رقم (13) الصادر عن المنظمة انه يجب استخدام مسجلات الطيران بشكل فعال عند التحقيق في اي حادث او واقعة ، وعلى الدولة القائمة بالتحقيق أن تتخذ الترتيبات لقراءة تسجيلات مسجلات الطيران دون تأخير . ومن الضروري ان يتم تفريغ مسجلات الطيران في أبكر وقت ممكن بعد وقوع الحادث ، حيث ان التعرف المبكر على مواطن المشكلات يمكن أن يؤثر على التحقيق في موقع الحادث حيث يكون الدليل عابراً لا يدوم في بعض الاحيان . والتحديد المبكر لمواطن المشكلات قد يؤدي ايضاً الى اصدار توصيات عاجلة تُعد ضرورية لمنع حادث أو واقعة مماثلة .

ومن هذا المنطلق قامت وزارة الطيران المدني بإنشاء مركز تحليل بيانات مسجلات الطيران على أحدث المستويات التقنية والعلمية لتحقيق الهدف المنشود من سرعة قراءة بيانات مسجلات الطيران .

 

ويعتبر مركز تحليل مسجلات بيانات الطيران بالادارة المركزية لحوادث الطيران الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط لخدمة سلطات التحقيق وسلطات الطيران المدني ، وكذلك خطوط الطيران في مصر والدول المجاورة ليؤكد ريادة مصر في مجال الطيران المدني .

يستطيع المركز التعامل مع مسجلات الطيران في جميع الحالات (سليمة أو مدمرة) ، حيث يوجد بالمركز جميع المعدات والأدوات اللازمة للتعامل مع الأجهزة المدمرة للوصول الى وسيط التخزين (شريط / ذاكرة صلبة) لتُمكن المركز من توفير عدة خدمات لسلطات التحقيق ومشغلي الطائرات وهي كالآتي :

1-تفريغ مسجلات بيانات الطيران FDRs .

2- تفريغ مسجلات أصوات كابينة القيادة CVRs .

3- تحليل البيانات المفرغة من أجهزة مسجلات بيانات الطيران وتقديم المخرجات على صورة جداول أو رسومات بيانية .

4- تحليل الأصوات المفرغة من أجهزة مسجلات أصوات كابينة القيادة .

5-تنقية الأصوات المفرغة من أجهزة مسجلات أصوات كابينة القيادة وفصلها عن بعضها .

6- محاكاة حركة الطائرة وإنشاء تمثيل حركي للرحلة .

تم الإنتهاء من إنشاء المركز في أكتوبر من عام 2003 بواسطة شركة XWAVE العالمية والتي تمتد فروعها لتشمل أمريكا، كندا، وأيرلندا، حيث تزيد خبرتها عن 25 عام من المشاريع والأبحاث في مجالات الطيران . ويعتمد المركز على برنامج 'INSIGHT' والمستخدم في سلطات تحقيق عديدةوالذي قامت بتصميمه شركة 'FLIGHTSCAPE' الكندية والمتخصصة في مجال تحليل حوادث الطائرات منذ ما يزيد عن 15 عام . وتأكيدً على كفاءة الكوادر المصرية العاملة بالمركز قام المركز في يناير 2004 بالمشاركة الكاملة في تحقيق حادث طائرة شركة فلاش للطيران رحلة رقم FSH604 والتي سقطت في البحر الأحمر عام 2004 .

هاتف: ٠٠٢٠٢٢٢٦٨٨٣٧١
فاكس: ٢٢٦٧٢٨٨٨/٠٠٢٠٢٢٢٦٨٨٣٥٧

بريد الكتروني : dir.aai@civilaviation.gov.eg