بدعوة من وزير الطيران مستشار الرئيس النيجيري يزور مصر

لتفعيل التعاون الثنائي في مجال الطيران

 

 

 

 

 


القاهرة 3 فبراير 2014

استقبل المهندس عبد العزيز فاضل  وزير الطيران المدني بمكتبه صباح اليوم الأثنين  "أيال أوون" مستشار الرئيس النيجيرى لشئون الطيران على رأس وفد نيجيري رفيع المستوى فى زيارة لمصر تستغرق يومين وذلك بدعوة من وزارة الطيران المدني.

وقد حضر اللقاء سفير نيجيريا بالقاهرة "لوان جانا جوبا" ، كما حضر اللقاء من الجانب المصري الطيار حسام كمال رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة لمصر للطيران و الطيار  جميل مراد رئيس الأكادمية المصرية لعلوم الطيران ، و الطيار جاد الكريم نصر رئيس الشركة المصرية للمطارات وعدد من قيادات وزارة الطيران.

في بداية اللقاء شكر مستشار الرئيس النيجيري وزير الطيران على هذه الدعوة ، وأشاد خلال اللقاء بمطارات مصر وخاصة مطار القاهرة الذي استخدمه أكثر من ثلاثون مرة ، وأبهره على مر السنين التطور الكبير الذي شهده المطار ، كما أشار الى فرص الشراكة الكبيرة بين مصر ونيجيريا في مجال الطيران وامكانية الشراكة مع شركات الطيران النيجيرية في النقل الداخلي والإقليمي، فمصر لديها الخبرة العملية والعنصر البشري المدرب. كما أكد أن مصر موقع مثالي لتدريب الكوادر النيجيرية في مجال الطيران حيث أن هناك الكثير من المزايا مثل قرب المسافة وسهولة الحصول على تأشيرات الدخول مقارنة بالدول الاوربية. 

وأبدى وزير الطيران استعداد الوزارة الكامل لتقديم كل الدعم لقطاع الطيران النيجيري في كل المجالات وخاصة المطارات و التدريب و الملاحة الجوية وكذلك إدارة شركات الطيران ، ونحن نسعى دائما لتطوير خدمات النقل الجوي المصري الى نيجيريا، وأشار الى أن نيجيريا دولة كبيرة يبلغ عدد سكانها 160 مليون نسمة ولديها اقتصاد قوي مما يجعل سوق النقل الجوي بها سوقاً واعداً ولابد لمصر أن تكون شريكاً أساسياً في تطوير هذا السوق.

تم خلال الجتماع أيضاً مناقشة امكانية نقل حجاج نيجيريا لهذا العام على مصر للطيران وأشار فاضل الى تقديم كل التسهيلات لحكومة نيجيريا من أجل راحة الحجاج النيجيريين.

وقد طلب سفير نيجيريا زيادة عدد مقاعد درجة رجال الأعمال على خطوط مصر للطيران االى المدن النيجيرية خاصة أبوجا لزيادة الطلب على هذه الدرجة، وأكد أن الكثير من النيجيرين يفضلون السفر على مصر للطيران.

وصرح الطيار حسام كمال أن مصر للطيران تعتبر نيجيريا من الاسواق الاستراتيجية  حيث تشغل مصر للطيران 16 رحلة اسبوعياً الى نيجيريا ، منها رحلة يومية لأبوجا و 5 رحلات لكانو و 4 رحلات للاجوس ونحن ندرس زيادة عدد الرحلات للمدن النيجيرية  في ضوء تنامي الحركة في هذا السوق الواعد.

كما صرح الطيار جاد الكريم نصر رئيس الشركة المصرية للمطارات بأن وزارة الطيران تضع كامل خبرتها في بناء واداراة المطارات تحت تصرف الجانب النيجيري، حيث يمكننا نقل الخبرات بما يسمح بتطوير قطاع المطارات في نيجيريا.

وصرح الطيران جميل مراد رئيس الشرطة القابضة للاكاديمية المصرية لعلوم الطيران أن هذا الشهر سوف تبدأ المجموعة الثانية من الطلبة النيجيرين بدراسة اقتصاديات لطيران بالأكاديمية وكانت هناك مجموعة أخرى من الطلبة النيجيرين قد بدأت الدراسة العام الماضي.

سيزور مستشار الرئيس النيجيري أثناء تواجده بالقاهرة عدة قطاعات في وزارة الطيران المدني منها زيارة سلطة الطيران المدني وشركة الملاحة الجوية وبرج المراقبة الجديد بمطار القاهرة والأكاديمية المصرية لعلوم الطيران وشركة مصر للطيران للصيانة والاعمال الفنية و مركز العمليات المتكامل بمصر للطيران ومركز تدريب مصر للطيران ومطار القاهرة الدولي بصالاته المختلفة. كما سيعقد في نهاية الزيارة اجتماع ختامي مع وزير الطيران للوقوف على نتائج الزيارة.

صور المؤتمر الصحفي

صور زيارة مستشار الرئيس النيجيري لسلطة الطيران المدني المصري



 

 

3/2/2014